Skip to main content

النظام الأساسي

ديباجة

تعتبر اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية الجهاز الوحيد المخول له تمثيل المملكة المغربية في الألعاب الأولمبية والتظاهرات متعددة الأنواع الرياضية، الإقليمية و القارية و الدولية، التي تنظم تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية. كما أن اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ملزمة بالمشاركة في الألعاب الأولمبية بإيفاد رياضيين لهذا الغرض.

وتعتبر كذلك منظمة منتمية للحركة الأولمبية الدولية، تعلن تقيدها بمقتضيات الميثاق الأولمبي والميثاق العالمي لمكافحة المنشطات وامتثالها لقرارات اللجنة الأولمبية الدولية.

وتلتزم اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية ،في إطار المهام المنوطة بها على الصعيد الوطني، بالمشاركة في الأنشطة التي تخدم السلم والنهوض بالمرأة من خلال الرياضة.

كما تلتزم بالسهر على تطبيق مبادئ الحكامة الجيدة ،ودعم وتشجيع وإشاعة ثقافة الأخلاقيات والنزاهة في المحيط الذي يدخل في نطاق اختصاصها.

وتتعهد اللجنة أيضا، نظرا لكونها مثالا يقتدى به لمكافحة المنشطات، وبمحاربة أي شكل من أشكال التمييز والعنف في الوسط الرياضي.

كما تتعهد اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية بالعمل على النهوض بالحركة الأولمبية داخل المجتمع وتوظيف الرياضة كرافد للتنمية المستدامة والأخذ بعين الاعتبار وبروح من المسؤولية مشاكل البيئة .

تحميل النظام الاساسي النسخة العربية (.pdf)

تحميل النظام الاساسي النسخة الفرنسية (.pdf)